
يهدف مقياس ارشاد الحالات الخاصة الموجه لطلبة سنة أولى ماستر تخصص ارشاد وتوجيه الى تعريف الطالبة بمفهوم الحالات الخاصة المختلفة كذوي الأمراض المزمنة والمعاقين و الموهوبين وذوي صعوبات التعلم ,,,. واكسابهم مهارات تشخيص ةتقييم وارشاد هذه الحالات .كما يتناول المقياس الجوانب النظرية ( مفاهيم,نظرايات وتشريعات) وتطبيقية معرفة كيفية التشخيص والتقييم .كتابة التقارير, وتخطيط البرامج الارشادية .
كما يهدف الى تعريف الطلبة بالجوانب الأخلاقية والمهنية للتعامل مع هذه الفئة,كما يؤكد على أهمية العمل الجماعي مع الأسرة والفريق المتعدد التخصصات
- Teacher: elkamila himeur
منهجية البحث في الارشاد والتوجيه مقياس سنوي موجه لطلبة السنة اولى ماستر ارشاد وتوجيه،ويسمح للطالب بالتعرف على خصوصيات البحث في الإرشاد والتوجيه انطلاقا من طبيعة الظاهرة ت،وكذا التحكم في التصاميم التجريبية ،واجراء الدراسات الاستطلاعية
- Teacher: Fatiha SAHED
يهدف هذا المقرر الى تعريف الطالب بموضوعات المقرر المتعلقة بـ المدخل المفاهيمي لمصطلحي التوجيه والارشاد وعلاقته ببعض المفاهيم ذات الصلة ، وأهداف التوجيه والإرشاد وأسسه ودور المرشد في ذلك بالإضافة التطرق الى أهم المقاربات النظرية التي يتبناه المرشد النفسي التربوي في فهم طبيعة السلوك الإنساني وعلاج المشكلات السلوكية والنفسية والتربوية في مجال عمل المرشد النفسي التربوي في الحقل التربوي ، وتحديد أساليب أو فنيات البحث في ارشاد الطلبة واستعراض بعض الأساليب الارشادية الأكثر أهمية منها: ( المعرفية ، السلوكية ، الفردية ، الجماعية، المباشرة ، غير مباشرة ، الارشاد باللعب ....الخ
وعليه تقتصر الأهداف العريضة لهذا المقياس في أن يتعرف على أهم أساليب الارشاد والتوجيه المطبقة في الميدان المهني في علاج المشكلات بأنواعها ( النفسية والتربوية ، السلوكية ) التي تعترض سبيل المتعلم .
- أن يتعرف على فنيات واستراتيجيات كل أسلوب وكيف يطبقه في تنفيذ الجلسات الارشادية في البرامج الارشادية والتدريبية المقترحة ودور المرشد فيها .
-
الفئة المستهدفة :طلبة السنة الأولى ماستر علوم تربية :تخصص : توجيه وارشاد
- Teacher: Naouel BOUDIAF