منهجية البحث في الارشاد والتوجيه مقياس سنوي موجه لطلبة السنة اولى ماستر ارشاد وتوجيه،ويسمح للطالب بالتعرف على خصوصيات البحث في الإرشاد والتوجيه انطلاقا من طبيعة الظاهرة ت،وكذا التحكم في التصاميم التجريبية ،واجراء الدراسات الاستطلاعية

   يهدف  هذا المقرر الى   تعريف الطالب بموضوعات المقرر المتعلقة   بـ المدخل المفاهيمي  لمصطلحي  التوجيه والارشاد وعلاقته ببعض المفاهيم ذات الصلة ، وأهداف التوجيه والإرشاد  وأسسه ودور المرشد في ذلك بالإضافة  التطرق الى أهم المقاربات النظرية التي يتبناه المرشد النفسي التربوي في فهم طبيعة السلوك الإنساني وعلاج المشكلات السلوكية والنفسية والتربوية في مجال عمل المرشد النفسي التربوي في الحقل التربوي  ، وتحديد  أساليب أو فنيات البحث في ارشاد  الطلبة واستعراض بعض  الأساليب الارشادية الأكثر أهمية منها: ( المعرفية ، السلوكية ، الفردية ، الجماعية، المباشرة ، غير مباشرة ، الارشاد باللعب ....الخ

وعليه تقتصر الأهداف العريضة لهذا المقياس في  أن يتعرف على أهم أساليب الارشاد والتوجيه المطبقة في الميدان المهني في علاج المشكلات بأنواعها ( النفسية والتربوية ، السلوكية ) التي تعترض سبيل المتعلم .

  • أن يتعرف على فنيات واستراتيجيات كل أسلوب وكيف يطبقه في تنفيذ الجلسات الارشادية في البرامج الارشادية والتدريبية المقترحة ودور المرشد فيها .
  • الفئة المستهدفة :طلبة السنة الأولى ماستر علوم تربية :تخصص : توجيه وارشاد