
يعتبر مقياس عرض وتحليل البيانات من أهم المقاييس التي ينبغي تدريسها لطلبة علوم الإعلام والاتصال في مرحلة الليسانس، باعتبار أن هذا المقياس يساعد في تكوين الطلبة من ناحية كيفية إعداد الأعمال البحثية والمذكرات الأكاديمية المطلوبة منهم في مسارهم الدراسي. ويعد المقياس أحد روافد علم الاحصاء، لهذا فهو ينهل من مصطلحاته الأساسية، والتي نرى أن على الطالب الإلمام بتعريفاتها لكي يفهم المقصود منها، ويتسنى له معرفة كيفية التعامل معها عندما تعرض له في دراساته وبحوثه.
- Teacher: Mohamed DJAAFER
جاءت هذه المطبوعة لتبرز أهم موضوعات ومحاور مقياس الموجه لطلبة السنة الثانية جذع مشترك علوم الاعلام والاتصال حسب المحاور والمفردات الموجودة في عروض التكوين، ولا تقف المادة المعرفية في حدها الأدنى عند هذا المستوى العلمي بل تتعداه لفهم طبيعة العلاقة الموجودة بين الاعلام كمنتج وقيمة تحمل مدلولا معنويا إلى الاقتصاد كمدلول مادي ملموس، فهي تؤطر للإعلام كصناعة ضمن إطار تنظيمي وهيكلي ينتقل بنا من مفهوم الوسيلة الاعلامية الى ماهية المؤسسة الاعلامية، أن دراسة هذا المقياس يساعد الطالب الباحث في فهم العلاقة العضوية التي تربط الاقتصاد بالإعلام في بيئة الحيز الجغرافي الذي تنتمي اليه الوسيلة، بل أكثر من ذلك تساعده على فهم التسارع الذي حصل في أوائل القرن الماضي حول ملكية وسائل الإعلام أنذاك وما يحصل حاليا من التسابق في امتلاك أهم وسائل الاعلام والسيطرة عليها، كما أنها تبسط أهم المفاهيم والمصطلحات المتعلقة بهذا المقاييس.
· الفئة المستهدفة: طلبة السنة الثانية جذع مشترك علوم اعلام والاتصال.
- Teacher: mokhtar farzouli

مقياس علم النفس الاجتماعي هو مقياس استكشافي يدرس على مستوى السنة الثانية علوم اعلام واتصال، على مستوى محتوى التكوين الهدف من المقياس هو تزويد الطلبة بخلفية نفسية اجتماعية لمختلف النظريات المفسرة للإعلام والاتصال من جهة، من جهة اخرى يتقاطع كلا من علم النفس الاجتماعي في العديد من المفاهيم والعمليات حيث تشكل القيم، الاتجاهات، الدور والمكانة، الراي العام، الاشاعة والاتجاهات مجلات للبحث في كلا التخصصين.
- Teacher: Radouane BOUGUERRA