- Enseignant: Mohamed BENHOUHOU
- Enseignant: Abbes FERHAT
لمستوى: الثانية ماستر علوم تجارية تخصص تسويق رقمي؛
وحدة التعلم: منهجية، المقياس: تحليل البيانات الضخمة، المعامل: 2، الرصيد 4، المدة: 44 سا/ 14 أسبوع.
تحليل البيانات الضخمة:
يتسم العالم الحالي بتدفق هائل من البيانات، حيث تتعقب جميع الأجهزة المستخدمة يوميًا، مثل الهواتف والساعات الذكية وشبكات التواصل الاجتماعي، سلوك وتفاعلات الأفراد. حتى أجهزة إنترنت الأشياء تسجل مختلف البيانات باستمرار، مما يؤدي إلى توليد كميات ضخمة من المعلومات في كل لحظة.
غير أن هذه البيانات لا تحمل قيمة حقيقية في شكلها الأولي، إذ يجب تحليلها ومعالجتها لاستخراج المعلومات المفيدة. هنا يأتي دور مقياس تحليل البيانات الضخمة، الذي يعالج هذه الكميات الهائلة من البيانات لدعم الأعمال في اتخاذ قرارات مستندة إلى معلومات موثوقة.
من خلال هذا المقياس، سيتم التركيز على التعرف على مفهوم البيانات الضخمة أولا، ثم تحليل البيانات كأحد التخصصات الحيوية في علم البيانات. مع استعراض كيفية استخلاص معلومات قيمة من البيانات الخام وأهميته في عالم الأعمال اليوم. كما سيتناول الأدوات والتقنيات والمهارات المبدئية بتعريف طالب التسويق الرقمي على تحليل البيانات الضخمة. مع تقديم حصص تطبيقية وأمثلة واقعية لشركات تستخدم تحليل البيانات لتحسين أدائها بأسلوب بسيط وسهل الفهم.
- Enseignant: Rabia BADREDDINE
- Enseignant: Mohamed BENHOUHOU
- Enseignant: Samira AMMICHE
- Enseignant: Mohamed BENHOUHOU