- Teacher: hicham baali
يهدف هذا المقرر الى مساعدة الطلبة على اكتساب بعض المعارف حول اضطرابات النمو الشاملة والتي تم الاقتصار فيها علي اضطراب التوحد الذي مثل احد الاضطرابات التي ظهرت بالفعل في أول عامين من حياة الطفل وتميل إلى الإضرار بالوظائف العقلية في عملية التطور والنمو، وتشمل هذه المجموعة متلازمة اسبرجر، واضطراب الطفولة التفككي، واضطراب النمو المنتشر غير المحدد بخلاف ذلك، ويعتبر اضطراب طيف التوحد هو متلازمة سلوكية ناتجة عن أحد العوامل الوراثية ،بحيث تم تناول هذا المقياس من خلال التعريف باضطراب التوحد ونشأته وتحديد الخصائص ومظاهر التوحد واهم النظريات المفسرة له ، كما تحديد برامج التدخل المبكر من خلال دور كل من الأسرة والمدرسة في دمج الطفل التوحدي واكتسابه المهارات الاستقلالية والاجتماعية وغيرها من المهارات الواجب دراستها وهذا من خلال اقتراح ورشة تدربيه تغنى الطالب عن هذا واخير تم التطرق الى بعض الأساليب العلاجية لهذا الاضطراب كطريقة العلاج بالخيل وغيرها من الطرق المستحدثة في ذات المجال .
الفئة المستهدفة :طلبة السنة الثالثة أرطفونيا .
- Teacher: Naouel BOUDIAF
يهدف هذا المقياس الى مساعدة الطلبة على اكتساب المعارف العلمية وتقنيات الفحص والتشخيص في الأرطفونيا ويتم ذلك بالتركيزعلى اهم التقنيات للقيام بعملية الفحص الأرطفوني والتشخيص العلمي الصحيح للاضطراريات النفسية و الأرطفونيا وذلك من خلال التعرف على اهم الوسائل والطرق.
الفئة المستهدفة: طلبة سنة ثالثة أرطفونيا
- Teacher: elamria benamra
يدرس مقياس اضطرابات الصوت جانبين الأول متعلق بكل الأمراض والاصابات التي تمس الحبال الصوتية والحنجرة سواء كانت ذات أسباب وظيفية أوأسباب عضوية من شأنها أن تؤدي إلى بحة صوتية. والجانب الثاني متعلق بالكفالة الأرطوفونية للاضطرابات الصوت.
- Teacher: Aicha MEKTOUT