|
اسم المادة: رياضيات 2 |
|||||||||||||||||
|
علوم اقتصادية، تسيير وعلوم تجارية |
الفرع |
جذع مشترك |
|
||||||||||||||
|
جذع مشترك |
المستوى |
السنة الأولى |
|
||||||||||||||
|
الثاني |
السنة الجامعية |
2025/2024 |
|
||||||||||||||
|
التعرف على المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
|
اسم المادة |
رياضيات 02 |
وحدة التعليم |
المنهجية |
||||||||||||||
|
عدد الأرصدة |
04 |
المعامل |
2 |
||||||||||||||
|
الحجم الساعي الأسبوعي |
03 ساعات |
المحاضرة ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
ساعة ونصف |
||||||||||||||
|
أعمال توجيهية ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
/ |
أعمال تطبيقية ( عدد الساعات في الأسبوع ) |
ساعة ونصف |
||||||||||||||
|
مسؤول المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
|
الاسم، اللقب |
ديلمي مصطفى |
الرتبة |
أ. محاضر |
||||||||||||||
|
تحديد موقع المكتب |
|
البريد الالكتروني |
moustafa.dilmi@univ-msila.dz |
||||||||||||||
|
رقم الهاتف |
|
توقيت الدرس ومكانه |
الاثنين مدرج 11 من 8سا-9.30 |
||||||||||||||
|
وصف المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
|
مفاهيم اولية في الجبر والتحليل |
|
||||||||||||||||
|
زيادة المعارف واكتساب مهارات جديدة في التحليل و الجبر الخطي |
|
||||||||||||||||
|
- تمكين الطالب من استيعاب مفهوم المعادلة التفاضلية و المشتقات الجزئية لاستعمالها في الاقتصاد الجزئي. - التعامل مع المصفوفات من أجل توظيفها في مجالات ذات صلة مع تخصص العلوم الاقتصادية كرياضيات المؤسسة وبحوث العمليات وتحليل المعطيات ...الخ. - توظيف المفاهيم الأساسية حول المصفوفات في حل جمل معادلات خطية كي تستعمل لاحقا في نظرية اتخاذ القرار. |
|
||||||||||||||||
|
محتوى المادة التعليمية |
|||||||||||||||||
|
المحور الأول |
|||||||||||||||||
|
المحور الثاني |
|||||||||||||||||
|
المحور الثالث |
مفاهيم عامة حول المصفوفات والعمليات عليها |
||||||||||||||||
|
المحور الرابع |
المحددات وطرق حساب مقلوب مصفوفة |
||||||||||||||||
|
المحور لخامس |
حل جملة المعادلات الخطية |
||||||||||||||||
|
طريقة التقييم |
|||||||||||||||||
|
التقييم بالنسبة المئوية |
العلامة |
الوزن النسبي للتقييم |
|||||||||||||||
|
امتحان |
20/20 |
وزن المحاضرة |
60 % |
|
|||||||||||||
|
امتحان جزئي
|
8 |
20 |
وزن الأعمال الموجهة والتطبيقية |
40 % |
|
||||||||||||
|
واجب منزلي |
5 |
|
|||||||||||||||
|
المواظبة (الحضور / الغياب) |
3 |
|
|||||||||||||||
|
عناصر أخرى ( المشاركة ) |
4 |
|
|||||||||||||||
|
بالنسبة للمواد التي تدرس في شكل محاضرات وأعمال موجهة/تطبيقية أو طبيعة تقييمها امتحان و مراقبة مستمرة يقاس معدل المادة بالوزن الترجيحي للمحاضرة والأعمال الموجهة:
|
|||||||||||||||||
- Teacher: dilmi moustafa
- Teacher: Noureddine BELGUELIEL
- Teacher: Mohad ARIOUA
- Teacher: Abdelhamid BERREHOUMA
- Teacher: Lamria LADJAL
- Teacher: Hadjira GHANEM
- Teacher: Abdessamed SAOUDI
- Teacher: Amel DAKHANE
- Teacher: Taki eddine AMMARI