قضايا راهنة  مادة افقية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس فلسفة عامة ،تهدف الى تنمية القدرة على الممارسة النقدية الفاعلة،والتمكن من الانفتاح على أهم الأسئلة الراهنة.

هذا المقياس موجه إلى طلبة السنة الثانية ليسانس ويتناول بالتفصيل الفكر اليوناني القديم إبتداءا من أحد المكونينن للفلسفة اليونانية القديمة وهوأرسطو وعرض آرائه في النفس والمنطق ونظرية المعرفة والميتافيزيقا أو ما بعد الطبيعة ثم الإنتقال إلى مختلف التيارات الفلسفية التي أتت بعد أرسطو مثل الكلبية والرواقية والنزعة الشكية والأفلاطونية المحدثة والأفلاطونية المحدثة 

نتعرض في هذا المقياس إلى العوامل التي ساعدت على انتقال الفلسفة الاسلامية إلى المغرب الاسلامي والأندلس، ونسلط الضوء على أبرز الفلاسفة والمفكير في فترة الخلافة في الأندلس.

فندرس: ابن جزم الظاهري (تجديده للفقه، موقفه من المنطق والسياسة. كما ندرس ابن باجة وفلسفته الأخلاقية والسياسية.

ثم نعرج على ابن طفيل من خلال قصة بني يقضان. ثم ابن رشد بنوع من التوسع، إذ نتطرق فيه إلى أهم المقولات الرشدية العقلانية، واشكاية العلاقة بين الفلسفة والدين....

دون أن ننسى شيء من التصوف من خلال ابن عربي، وشيء من الفلسفة الواقعية من خلال ابن خلدون

فلسفة التاريخ مادة استكشافية موجهة لطلبة السنة الثانيةليسانس للسداسي الرابع ،تهدف الى إدراك الطالب للمبادئ التي تحكم حركية التاريخ والتعرف على مختلف الأطروحات المفسرة للتاريخ،وكذا العلاقة بين الفلسفة والتاريخ، وبين فلسفة التاريخ وعلم التاريخ

فلسفة وسيطية مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس فلسفة عامة ،تهدف الى تمكين الطالب من التعرف على علاقة الفلسفة بالدين عند اليهود،و علاقة الفلسفة بالدين عند المسيحيين،وكذا التعرف على إشكاليات اللاهوت اليهودي المسيحي

المقياس خاص بالسداسي الرابع، ضمن وحدات التعليم الاستكشافية. الرصيد 1، المعامل 1.

يهدف المقياس إلى إطلاع الطالب على أهم المصطلحات المشكلىةقد السياسي، والكشف عن أهمية الفلسفة السياسية في الفكر المعاصر. وبالتالي   يصبح الطالب قادرا على التحليل الفلسفي للنظريات السياسية، وأن يدرك أهمية الفلسفة في ترشيد العمل السياسي ونقده.