المشرق الإسلامي ما بين القرنين ( 2/7ه- 8-13م) مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس تاريخ عام ،تهدف الى تمكين الطالب من معرفة فترة مهمة من تاريخ من الدولة الأموية وهي فترة الضعف والانهيار،وكذا التعرف على تاريخ الدولة العباسية من بداية الدعوة إلى سقوطها.
- معلم: Abdelaziz CHAKI

عـنوان الليـسانـس: تاريخ عام
السداسي: الرابع
عنوان الوحدة: وحدة التعليم الاستكشافية
المـــــــــــادة: تاريخ إفريقيا جنوب الصحراء
الرصيد: 01
المادة: 01
اسم الأستاذ: أ. د/ عبد الغني حروز
البريد الالكتروني: abdelghani.hrouz@univ-msila.dz
أهداف التعليم:
( ذكر ما يفترض على الطالب اكتسابه من مؤهلات بعد نجاحه في هذه المادة، في ثلاثة أسطر على الأكثر)
يهدف إلى اكتساب الطالب المعرفة بمنطقة الصحراء جنوب الصحراء وما كان تتميز به مظاهر سياسية جعلها تكون على صلة بالمناطق المحيطة بها خاصة من الشمال والشرق؛ وذلك عبر الصلات التجارية، والعلمية، والهجرات.
المعارف المسبقة المطلوبة
(وصف تفصيلي للمعرفة المطلوبة والتي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، سطرين على الأكثر)
المعرفة المطلوبة التي تمكن الطالب من مواصلة هذا التعليم، إلمامه بالمظاهر الطبيعيةالتي تتميز بها هذه المنطقة التي تنعكس على نشاط الإنسان فيها. بالإضافة إلى طبيعة التنوع القبلي.
الإحاطة بتاريخ إفريقيا العام ووقوعها تحت الاستعمار
الــقدرات المكتسبـــة
- ربط العلاقات السياسية والثقافية والاقتصادية بين دول شمال إفريقيا ومنطقة إفريقيا جنوب الصحراء.
- إسقاط الموروث التاريخي على الواقع الحضاري.
- إدراك أهمية الروابط التاريخية بين المنطقتين.
طريقة التقييم:
الامتحان100% .
- معلم: Abdelghani HROUZ
النهضة الاوروبية مقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس تاريخ، وذلك للاطلاع على الرصيد الحضاري الإنساني خلال القرون الحديثة، عن طريق البحث في الاشكاليات المتعلقة بهذا التحول الذي عرفه المجتمع الأوربي، نتساءل عنإ رهاصاته وعوامله؟ مظاهره الفكرية والعلمية والاقتصادية؟ تجليات نزعته الإنسانية؟ وانعكاساته المتنوعة؟ لتقديم قراءة علمية حول هذه الحقبة المفصلية من تاريخ أوربا، والتي هي دون شك محور من أهم محاور تاريخ الإنسانية والعالم
- معلم: Fetheddine BENAZOUAOU
مقياس تاريخ وحضارة المغرب القديم 2 يتناول ثاريخ المنطقة قي الفترة القديمة نحدد فيه المفهوم الاصطلاحي للمنطقة وتحديد الاطارين المكاني والزماني وأهم التسميات التي عرفت بها المنطقة،، وأهم المصادر التي ذكرتهاـ كما يتناول المقياس سكان المنطقة وعاداتهم وتقاليدهم وغلاقاتهم المحلية وأيضا مع جيرانهم والشعوب التي تواصلت معهم،، وأيضا مجيء الفنيقيين وتأسيس مستعمراتهم وبناء قرطاج وعلاقة الممالك المحلية بها،، ويعرف المقياس بالسياسة القرطاجية ونظامها الاقتصادي والعسكري وعلاقاتها بشعوب البحر المتوسط..وبالخصوص العلاقة مع الرومان وحروبهما البونية ودور السكان المغاربة في الصراع..
كما نتناول الاحتلال الروماني لبلاد المغرب القديم وردود الفعل المحلية كالصراع الماسيلي ,الماسسيلي وحرب يوغرطة والتوسع الروماني وسياسة الرومنة والثورات المحلية المناوءة,, وانهيار الاحتلال الروماني بظهور احتلال جديد الوندالي قبل العودة الروماني تحت مسمى الاحتلال البيزنطي. الذي سينتهي بالفتوحات الاسلامية لبلاد المغرب القديم.
- معلم: Abdelhamid AMRANE

الحركات المذهبية وتطورها في المشرق والمغرب الاسلاميين مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس تاريخ عام ،تهدف الى معرفة الطالب لأهم التيارات العقدية والمذهبية التي برزت بعد الخلفاء الراشدين وتطور أفكارها وانتشارها في أرباع العالم الإسلامي مشرقا ومغربا.
- معلم: Tarek BENZAOUI
منهجية وتقنيات البحث التاريخي مقياس موجه لطلبة السنة الثانية ليسانس تاريخ ،يهدف إلى إعادة البناء التصوري للماضي هن وقائع الحقائق والمعلومات المتوفرة حسب خطة مضبوطة تعتمد على فحص وتحليل سجلات الماضي ومخلفاته مما يجعل منهجية البحث التاريخي ضرورية للتدرب على الكتابة و لتقدير ما يكتب من المواضيع التاريخية ، لأن طرق المنهج التاريخي تقوم على تحليل الدليل القائم بين يدي المؤرخ و هو الوثيقة انطلاقا من طبيعة المادة المتوفرة ومواصفاتها للحقيقية التاريخية .
- معلم: Samir Laidani
تاريخ الجزائر الثقافي مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس تاريخ عام ،تهدف الى توسيع إدراك الطالب بالجوانب المهمة من التاريخ الثقافي للجزائر، ودور علمائها في الحركة العلمية والثقافية. ويتعرف الطالب على المخزون الثقافي الجزائريفي الفترتين الحديثة والمعاصرة. التعريف بأهم الفاعلين الثقافيين الجزائريين في هذه الفترة.
- معلم: Mostefa ABID
دراسة وتحليل نصوص تاريخية مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الثانية ليساس تاريخ عام، من خلالها يكتسب الطالب المعرفة بأهمية النصوص والوثائق وكيفية التعامل معها في استخلاص الحقائق التاريخية، والتي تؤهله في إعداد المذكرات والرسائل في مستقبل دراسته.
- معلم: Abdelhalim MERDJI