ابستمولوجيا التربية مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية،تهدف إلى الاطلاع على الخصوصيات الايبستيمولوجية لعلوم التربية

التربية العلاجية مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية،تهدف إلى إطلاع الطالب على التربية العلاجية في أبعادها المختلفة وعلى أنواع العلاجات التربوية وبرامجها، وأن يترف الطالب على فئات التربية العلاجية، ويتعرف على مفهوم التعليم المكيف،وعلى الأطراف والمختصون الذين يتعامل معهم ذوو الاحتياجات الخاصة .

 علم النفس التربوي 2 مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية ،تهدف الى تعريف  الطلبة على أهم المواضيع التي يتضمنها علم النفس التربوي في جزءه الثاني خاصة فيما يتعلق باستراتيجيات التدريس وأهم مراحل التعليم الأولى كالتربية التحضيرية والتعليم الابتدائي.

تعليمية المواد مقياس موجه لطلبة السنة الثانية علوم التربية، وهو استكشافي ، يهدف  إلى الالمام بديداكتيك المواد الرداسية الساسية كاللغة والرياضيات، من أهم المواضيع :

1)      مدخل الى تعليمية المواد الدراسية

2)      تعليمية اللغات:

3)      المقاربة التواصلية، والمقاربة القائمة على المهام

4)      استراتيجيات الفهم الشامل.

5)      إستراتيجيات مهارة الإستماع.

6)      إستراتيجيات مهاراة القراءة.

7)      إستراتيجيات مهارة الكتابة.

8)      إستراتيجيات مهارة التحدث.

9)      تعليمية القيم: الأخلاقية، والوطنية.

10)  تعليمية الرياضيات

11)  تدريس الرياضيات كتفكير.

12)  تدريس العمليات الجبرية.

13)  تدريس الأشكال الهندسية.

14)  حل المشكلات الرياضية.

15) تدريس المهارات الرياضية

القياس التربوي وبناء الاختبارات المدرسية مادة منهجية موجهة  لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية، تهدف إلى تعريف الطالب على القياس والتقويم وأنواع الاختبارات المدرسية وكيفية بنائها وخصائص الاختبار الجید

 منهجية البحث التربوي 2 مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية،تهدف الى التمكن من اجراء بحث في علوم التربية من خلال التعرف على كيفية بناء الاشكالية في البحوث الكيفية،والتعرف ايضا على الدراسات السابقة وكيفية توظيفها في البحوث

التوجيه والارشاد مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة علوم التربية،تهدف الى فهم الأساسيات المدخلية للإرشاد والتوجيه.و فهم أهم النظريات في الإرشاد والتوجيه.