الاضطرابات النمائية الشاملة مادة استكشافية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس شعبة الارطوفونيا ،تهدف الىيهدف هذا المقياس إلى التعرف على مختلف الاضطرابات النمائية الشاملة ، ثم اكتساب الوسائل والتقنيات المناسبة لتشخيصها ومواجهتها. كما أن الوقاية منها تعد من بين الأهداف الرئيسية لهذا المقياس
- معلم: elamria benamra

العلوم العصبية المعرفية مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثانية ليسانس ارطوفونيا ،تهدف الى التعرف على ميدان العلوم العصبية وعلاقته بالأرطوفونيا
- معلم: Abdelkarim MELIANI
معلومات عن المقياس:
1. عنوان المقياس: علم النفس اللغوي
2. الفئة المستهدفة: طلبة سنة ثانية ليسانس ارطفونيا
3. طبيعة المقياس: وحدة أساسية
4. المجال الزمني: الوحدة سداسية، بمجموع 45 ساعة، تتوزع على مدار 14-16 أسبوعا، بمقدار 03 ساعات أسبوعيا بين محاضرة وتطبيق
5. معامل المقياس: الرصيد 05 /المعامل :02
6. المعارف المسبقة: على الطالب ان يكون على دراية ببعض المفاهيم في علوم اللغة والاتصال وأيضا في القياس النفسي وعلم النفس المعرفي وعلم النفس النمو يكون قد تلقاها في الجذع المشترك.
7. الأهداف التعليمية: يدرس الطالب السياقات المعرفية التي تتحكم في إنتاج وفهم اللغة، متوازية مع مستويات التحليل اللساني ومختلف الاضطرابات اللغوية والاتصالية المرتبطة بها، كما يقوم بالتمرن على مختلف المدونات اللغوية مستعينا في ذلك ببعض شبكات التحليل المقترحة في ميدان علم النفس اللغوي
8. نمط التقييم في المقياس: الامتحانات وأعمال الطلبة
- معلم: Nawal SEDDIKI