مبادئ ونظريات الارشاد والتوجيه2 مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه ،تهدف الى اكساب الطالب معارف نظرية وتطبيقية في ما يتعلق بمجال الارشاد النفسي، والتعرف على نظرية الارشاد المتمركز حول الحل لستيف دوتشارز،وعلى نظرية الارشاد الجيشطالتي،وايضا التعرف على أوجه الشبه والاختلاف بين نظريات التوجيه والإرشاد مع ابراز أهم مجهودات علماء مسلمين أمثال مالك بدري في أسلمة علم النفس.
بالاضافة إلى التعرف على أهم أدوات جمع المعلومات والبيانات المستخدمة من طرف المرشد النفسي اثناء المقابلة الارشادية.
- Teacher: Reguia CHIKH
التكيف المدرسي والمهني مادة اساسية موجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه،تهدف الى التعرف على مظاهر التكيف المدرسي وعوامله، وسوء التكيف المدرسي وعوامله وأساليب علاجه،وايضا التعرف على مظاهر التكيف المهني.
- Teacher: chafika yahi
التربية البيئية مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس ارشاد وتوجيه،يتناول البيئة ومكونات النظام البيئي،ومن خلاله يتعرف الطالب على أهم المقاربات النظرية المفسرة لعلاقة الإنسان بالبيئة، ويدرك الجهود العالمية والإقليمية والمحلية في مجال الحفاظ عل البيئة.
- Teacher: awatif MAME
Drug abuse is a major social issue. Today there is no part of the world which is free from drug abuse.
Algeria is also caught in this vicious problem of drug abuse.
Drug addiction causes a huge cost on human resources as well as it promotes illegal production and distribution of drugs.
Drug abuse has a direct impact on social and economic aspect of the nation.
The impact of drug is realized in workplace, family and the society. It results in violence at home and gang wars in cities, increase crimes and even stresses the public health system and we find young mass addicted to drugs. It leads to unsafe life.
Drug addiction not only breaks the family harmony but also puts high economic burden on the society.
The economic impact due to Drug abuse is immeasurable. The use, production and marketing of drugs, emergence of a class of drug consumers is a huge challenge for mankind. It ultimately leads to unemployment, weak human resources, weak brain power, unhealthy society and increasing crime at large.
The socio-economic impact is associated with the expenditure incurred.
We need to design a policy to prevent drug abuse. We must develop a prevention strategy and we need to educate the youth and protect the human resources. The impact is felt in various domains of life such as: family, industries, workplace and economy of the country.
- Teacher: Ramadan KHATOUTE
يعتبر مقياس النظام التربوي من الوحدات التعليم الاستكشافية ذات المعامل (01) والرصيد (02) الموجهة لطلبة السنة الثالثة ليسانس، شعبة علوم، التربية تخصص إرشاد توجيه، بحجم ساعي مقداره (22.30 ساعة)، حيث يعد محتوى المقياس تدعيما لمكتسبات الطالب السابقة حول التشريع المدرسي.
- Teacher: Boudjemaa HERIZI

يتضمن المقرر الدراسي (صعوبات التعلم) لمستوى السنة الثالثة ليسانس، تخصص إرشاد وتوجيه: الصعوبات التعلمية التي قد تواجه المتعلم في المدرسة، والأنواع التي يمكن أن تتواجد، ثم اكسابه الوسائل والتقنيات المناسبة لتشخيصها وعلاجها أو التخفيف منها. كما يهدف إلى تعريف الطالب بأن الوقاية من هذه الصعوبات التعلمية يعدّ ضرورة قبل الوقع فيها.
يتطلب متابعة هذا المقياس معارف مسبقة متنوعة، وهو ما قد تطرّق إليه الطالب في السنة الثانية في علوم التربية في مقياس التربية العلاجية والتعليم التكيّف، وفي مقياس سيكلوجية ذوي الاحتياجات الخاصة خلال السداسي الخامس للسنة الثالثة إرشاد وتوجيه، إذ أنه يأخذ لمحة عن بعض الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة من بينها فئة ذوي صعوبات التعلم. بالإضافة إلى المواد التالية: مدخل علم النفس المرضي، علم النفس الفيزيولوجي، علم النفس المعرفي، اضطرابات اللغة. وذلك يرجع لتنوع الصعوبات التي تواجه المتعلم في المدرسة.
- Teacher: Halima CHARIFI