مقياس فلسفة الجمال هو مقياس سنوي موجه لطلبة السنة الثالثة فلسفة تخصص فلسفة عامة وحدة أساسية رصيده 5 ومعامله 2 يهتم هذا المقياس بقضايا الفن و الجمال والتجارب الفنية والجمالية ويهدف إلى ترقية الدوق الفني والجمالي للطالب طريقة التقييم فيه مراقبة مستمرة وإمتحان
- Teacher: Riad KHOUDER
مقياس موجه لطلبة السنة الثالثة ليسانس، وهو يهدف إلى التعرف على مفهوم فلسفة الأخلاق وقضاياها ، بالإضافة إلى التعرف على أبرز الاتجاهات الأخلاقية الكبرى مثل : المذهب العقلي، المذهب السوسيولوجي، المذهب النفعي المذهب البراغماتي، الأخلاق عند علماء الكلام: المعتزلة، الأشاعرة. وكذلك التطرق إلى أزمة القيم ومستقبلها، وكذا إلى إشكالية العلاقة بين الأخلاق والسياسة.
ويتناول هذا المقياس: مدخل إلى فلسفة الأخلاق، قضايا فلسفة الأخلاق، الاتجاهات الأخلاقية الكبرى ( المذهب العقلي )، الاتجاهات الأخلاقية الكبرى ( المذهب السوسيولوجي )، الاتجاهات الأخلاقية الكبرى ( المذهب النفعي )، الاتجاهات الأخلاقية الكبرى ( المذهب البراغماتي )، الاتجاهات الأخلاقية الكبرى (الأخلاق عند علماء الكلام: المعتزلة، الأشاعرة)، أزمة القيم ومستقبلها، إشكالية العلاقة بين الأخلاق والسياسة.
- Teacher: Aissa MAILBI
مقياس الفلسفة الاجتماعية مخصص للسنة الثالثة ليسانس فلسفة . السداسي الخامس . ضمن وحدات التعليم الاستكشافية ، الرصيد :1
المعامل: 1 طريقة التقييم : امتحان . يهدف المقياس إلى:
- تمكين الطالب من الاطلاع على ماهية الفلسفة الاجتماعية كمورد معرفي يطلعنا على الفلسفة العملية التي تهتم باليومي والاجتماعي وتحاول تفسير الظواهر الاجتماعية وفق رؤي فلسفية نقدية مغايرة للآلية المعتمدة في علم الاجتماع.
- تمكين الطالب من معرفة الأصول التاريخية والمرجعيات الفكرية للفلسفة الاجتماعية وعلاقتها بالحاضر وأهم القضايا التي تتناولها كونها مسائل تتصل اتصالا مباشرا بحياة الإنسان اجتماعيا وسياسيا وأخلاقيا....
الأستاذ : بوزبرة عبد السلام. abdeslem.bouzabra@univ-msila.dz
المراجع المعتمدة :
- حسين أحمد رشوان : الفلسفة الاجتماعية والاتجاهات النظرية في علم الاجتماع ، المكتب الجامعي الحديث، الاسكندرية ، 2001.
- غريب سيد أحمد، تاريخ الفكر الاجتملعي، جامعة الاسكندرية، دار المعرفة الجامعية، 2000.
- محمد محمد أوزيان، منهج البحث الاجتماعي بين الوضعية والمعيارية، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، فرجينيا، 1981.
- موسى عبد الحميد حلسن ، تاريخ الفكر الاجتماعي، مكتبة المنارة،1997.
- توم بوتومور، مدرسة فرانكفورت ، تر: سعد هجرس ، دار أويا للطباعة والنشر ليبيا، 1998.
- عبد الحميد عبد الجبار، تاريخ الفكر الاجتماعي، دار دجلة، العراق، 2009.
- الزواوي بغورة، الفلسفة الاجتماعية: بحث في مفهومها ونظريتها: مجلة تبيُن، مج8، العدد30 ،2019.
- الزواوي بغورة ، مابعد الحداثة والتنوير، موقف الانطولوجيا التاريخية، دار الطليعة، بيروت،2009.
- Teacher: Abdessalem BOUZABRA
تعليمية الفلسفة مادة منهجية موجهة لطلبة السنة الثالثة فلسفة عامة،مايمكن قوله حول هذا المقياس هو أنه مقياس تعليمي وتربوي بالدرجة الاولى يتظمن العديد من المحاضرات التي تتناول طرق ووسائل تدريس مادة الفلسفة(المعلم،المتعلم،مادة التعلم )وهي مادة متميزة عن المواد الاخرى.
- Teacher: Lakhdar HAMIDI