مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر، وهو يهدف إلى التعرف على مفهوم الفلسفة العربية الإسلامية، وكذا أبرز الإشكاليات الاستشراقية التي أثيرت حول هذه الفلسفة من حيث الوجود أو من حيث التسمية. بالإضافة إلى التعرف على أبرز الفلاسفة المسلمين أمثال: الكندي، الفارابي، ابن سينا، أبي حامد الغزالي، ابن رشد، وكذلك التعرف على مفهوم التصوف ونشأته وتطوره بالإضافة إلى التطرق لأبرز المتصوفة أمثال: الحلاج، شهاب الدين السهروردي، محي الدين بن عربي.
ويتناول هذا المقياس: مدخل إلى الفلسفة العربية الإسلامية، إشكالات استشراقية حول الفلسفة الإسلامية، الفيلسوف الكندي، الفيلسوف الفارابي، الفيلسوف ابن سينا، الفيلسوف أبي حامد الغزالي، الفيلسوف ابن رشد، التصوف ( نشأته وتطوره )، الحلاج، شهاب الدين السهروردي، محي الدين بن عربي.
- Teacher: Aissa MAILBI
مقياس موجه لطلبة السنة أولى ماستر، وهو يهدف إلى التعرف على مفهوم المنهج والمنهجية والفرق بينهما، وكذا التطرق إلى المنطق وأصل المناهج الفلسفية، بالإضافة إلى توضيح أولا: مناهج الاكتشاف: الحدس: الغزالي، ديكارت، برغسون، هوسرل. التمثيل: أرسطو، توما الأكويني، كانط. المثال: أفلاطون. أرسطو، الغزالي، ابن خلدون، ديكارت، بيير دوهيم. الاستقراء: سقراط . ثانيا: مناهج البرهان والإقناع: البرهان: الكندي، ديكارت، اسبينوزا. الجدل: أفلاطون. أرسطو الاستدلال: أرسطو، الفارابي، ديكارت. ثالثا: مناهج التعليم والتواصل: التهيئة: الفيثاغوريون، كارل ياسبرز. الحوار: سقراط، شيشرون. الأسطورة: برتاغوراس، أفلاطون، ابن طفيل، هيدغر.
ويتناول هذا المقياس: المحور الأول: مقدمات أولية ومفاهيم في المنهج والمناهج والمنهجية. المحور الثاني: المنطق وأصل المناهج الفلسفية. المحور الثالث: مناهج الاكتشاف: الحدس: الغزالي، ديكارت، برغسون، هوسرل. التمثيل: أرسطو، توما الأكويني، كانط. المثال: أفلاطون. أرسطو، الغزالي، ابن خلدون، ديكارت، بيير دوهيم. الاستقراء: سقراط. المحور الرابع: مناهج البرهان والإقناع: البرهان: الكندي، ديكارت، اسبينوزا . الجدل: أفلاطون. أرسطو. الاستدلال: أرسطو، الفارابي، ديكارت. المحور الخامس: مناهج التعليم والتواصل: التهيئة: الفيثاغوريون، كارل ياسبرز. الحوار: سقراط، شيشرون. الأسطورة: برتاغوراس، أفلاطون، ابن طفيل، هيدغر.
- Teacher: Ali REFICE